احترافية الكتابة بقلم/ مختار أمين

احترافية الكتابة                                                                
  أخي الكاتب وأختي الكاتبة والنقاد المتدربين لكي تصل للاحترافية الحقة وزيادة مهارة الكتابة والنقد، عليكم الاشتغال على أنفسكم باجتهاد حقيقي غير زائف..
أولا بتطوير غريزة القراءة الورقية من خلال الكتب، لأسماء معروفة عالميا وعربيا ـخارج أسماء الفيس بوك- مشهود لهم بالكفاءة في الجنس الأدبي الذي يميل قلمك ونوازعك له.
ولتطوير غريزة القراءة عدة نقط أنا مسؤول عنها بعد التطبيق الجيد والصادق مع نفسك:
1ـ اقرأ وأنت تدرك أنك سوف لا تحيط فهما بكل ما ستقرأه حتى يأتي عليك يوم تفهم ما قرأته.
2ـ ابدأ بقراءة خمس صفحات من كل كتاب (قطع صغير 14×20سم) وثلاث صفحات من القطع الأكبر، وإن أردت زيادة الصفحات لا تزيد حتى يولد بداخلك الشغف للقراءة لمدة أسبوع، وإن كانت عملية زيادة القراءة لا تقاومها زد قراءة عدد الصفحات في الأسبوع الثاني، شرط ألا تجعل حرصك على زيادة عدد صفحات القراءة مع كل أسبوع أكثر من حرصك على فهم ما تقرأ، فلا تزيد عدد الصفحات إلا إذا اصطحب القراءة الفهم والإدراك.
3ـ كن صديقا وفيا للكتاب الذي تقرأه ولمؤلفه، حاول بعد عملية القراءة استلهام شخصية المؤلف -حب روحه- من خلال البحث عنه.
4ـ ممنوع القراءة على الفيس بوك أو جوجل أو النت، ليس لها أثر إيجابي سيكولوجي، وأحيانا عدم الضمانة والأمانة العلمية، وعلى المقابل الآخر حب الكتاب له أثر إيجابي ستشعر به بعد شهر من تطبيق هذا البرنامج.
5ـ بعد قراءة كتاب كامل لابد أن تكتب ما قرأت في نوتة خاصة من خلال فهمكم المباشر بلا تدخل أو مساعدة (التلخيص لأبوابه أو أجزاءه أو نصوصه) لمعرفة المغزى الذي ينطوي بين السطور.
6ـ عندما تصل إلى قراءة أكثر من كتابين أو ثلاث عليك بتعليم نفسك بنفسك من خلال كل كتاب تقرأه..
إن كان لديك مشكلة في اللغة بكل مشتقاتها:
  أ) من ناحية النحو والصرف والإملاء، حاول أن تعود للكتب المدرسية الأولى التي تشرح دروس النحو والصرف بلغة مبسطة وبناء الجملة البسيطة، وبعض ألفاظ الهمزة مرتبط بموقعها إعرابيا في الجملة ونطقها اللغوي السليم، ولحل مشكلة الإملاء عليك بنصيحتي باقتناء كتاب قديم جدا مازال موجود في الأسواق اسمه (معلم الإملاء) من سلسلة معلم القراءة “أصفر عليه ولد وبنت يقرآن في كتاب” هذا الكتاب صغير الحجم ولكنه يحتوي على شواذ الكلم وصورة كتابة اللفظ بطريقة صحيحة.
  ب) لو لديك مشكلة في البلاغة اقرأ في البلاغة وتعلمها، وأول دروسها من خلال الكتب التي ستقرأها.. ركز في كل جملة وطريقة بنائها ومحاسنها وجمالياتها، وحاول التقليد والتعبير بهذه الطريقة، وكتب البلاغة كثيرة وهي علوم كل منها علم بذاته. واجبة لكل أديب محترف متمكن.
بعد تنفيذ برنامج القراءة بنجاح وتشعر من داخلك أنك تقرأ كتبا كبيرة الحجم في وقت قياسي، وبعد أن تشعر أن وقت القراءة يزداد ساعاته:
   ـ عليك بالتحاور مع آخرين فيما قرأت قبل التحاور والتشابك مع غريزة الكتابة لديك.
  ـ عليك بحضور الندوات الموثوق في إدارتها، واجعل دورك فيها الاستماع في البداية، ثم بالتدريج حاول التعليق برأيك عما أعجبك وعما لا يعجبك مما سمعت في الندوة، وعليك ألا يغرّك حديثك الجميل ولحنه في أذنيك الذي قوبل بالاستحسان ممن يسمعك، لابد أن تعترف بينك وبين نفسك أن موهبتك لم تنضج بعد، وأن قراءاتك لم تصل مهما قرأت لحد الكفاية.
  ـ مع تكرار القراءة التي تصبح عادتك اليومية، وتكرار التلخيص، والمداومة على حضور الندوات.. ابدأ باستخراج مشاعرك على الورق في بداية تجريبية لعمل من إبداعك..
هنا كن جريئا واعرض ما كتبت على متخصص، وأنت تدرك أنك مازلت تتعلم، حتى وإن كتبت شيئا ناضجا ذا قيمة.
  ـ اعرض نفس العمل على أكثر من ناقد متخصص أو كاتب كبير له باع احترافي مشهود له.
  ـ ركز في كل الملاحظات الإيجابية والسلبية على عملك حتى ولو بالتدوين.
  ـ اقرأ في فن كتابة العلم أو الجنس الأدبي الذي تهواه، من خلال الكتب موثوق بها.
  ـ اجعل نفسك طويلا في السرد، أي أنك تتجنب الكتابات التي تحتاج كلمات قليلة، ومسميات الأصناف والأجناس الأدبية التي اشتهرت على الفيس بوك (يوجد منها خزعبلات ليس لها أساس علمي).
  ـ لا تتخصص في كتابة الخاطرة الأدبية حتى وإن كانت لها جوائز على الفيس بوك كما تحدثنا، الخاطرة أدب قاصر لا تصنع أديبا محترفا متخصصا، انما هي تدريب على الأسلوب الأدبي. ولا تبدأ في كتابة الومضة مثلا. كل هذه الأشياء تضحك عليك في بداية طريقك الاحترافي، منتجك الأدبي لابد أن يكون منتجا له قيمة يبقى.
  ـ لا تكتب للفيس بوك فقط، ولا تعرض في بداياتك أعمالك على صفحتك أو في مجموعة، ستخدع خدعة كبيرة من طابور أصدقائك ومحبيك والمطبلين والمزمرين المجاملين بأنك أصبحت أديبا محترفا لا يبارى. (غالبية الموجودين على الفيس غير محترفين.. قرّاء كانوا أو كتّاب أو نقاد).
اللهم بلغت اللهم فاشهد، والله على ما أقول شهيد..

أضف تعليق